صحة

أضرار القهوة على القلب والصحة العامة وأخطار الكافيين والمشروبات المُنبهة

أضرار القهوة – القهوة هي مشروب يُعد من بذور البُن المحمصة، ولها تأثير مُنبه قوي. وهي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، نظراً لاحتواءها على الكافيين، فالقهوة سواء القهوة العربية أو القهوة التركية تُعد مادة مُنبهة، حيث أنها تتفق مع معايير الإدمان التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، فهي تؤدي إلى الإدمان (الاعتماد التام عليها)، وهي تُنتج مقدرة كبيرة على التحمل بمعنى أن الجرعة يجب أن تزيد لتحقيق نفس التأثير. ومن أضرار القهوة أن التوقف عن تناولها يؤدي إلى ما يُسمى بمتلازمة الامتناع، واستعمالها بكثرة وبصفة مُستمرة ومُنتظمة مضر بالصحة العامة.

أضرار القهوة
أضرار القهوة

أضرار القهوة على القلب

مما لا شك فيه أنه يوجد نسبة كبيرة من الناس حول العالم مُدمنين على القهوة، فعلى سبيل المثال، 83% من الأمريكيين يجب أن يشربوا على الأقل كوب قهوة يومياً، وكذلك هو الحال في مجتمعنا العربي، ولكن هل هذا الإدمان صحي أم غير صحي؟ وما هي أضرار القهوة على القلب؟ ينصح أطباء القلب عادةً مرضاهم بعدم شُرب القهوة، لاحتمالية أن يُعزز الكافيين الموجود في القهوة من تطور أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

هناك العديد من الدراسات التي تُثبت أضرار القهوة على صحة القلب، والعديد من الدراسات الأخرى التي تقول أن القهوة لا تُشكل أي خطر على صحة القلب. ولكن أجمعت جميع الدراسات على أن القهوة مُضرة جداً لمن يُعاني بمشاكل في عضلة القلب أو انسداد الشرايين، وذلك بسبب أن عند دخول الكافيين إلى الجسم فإنه يُحفز الجهاز العصبي، ويسبب ذلك ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى تسارع وتزايد ضربات القلب. لذا إن كُنت تُعاني من اعتلال عضلة القلب أو الشرايين والأوعية الدموية، فشُرب القهوة قد يسبب لك مشكلة خطيرة.

أضرار القهوة
أضرار القهوة

أضرار القهوة على الصحة العامة

أضرار القهوة مصدر جدل كبير بين العلماء والباحثين. ففي حين يرى البعض أن تناول كمية قليلة منها لا بأس به، ويعمل على تحسين الصحة، إلا أن آخرين منهم يرون أنها خطيرة وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض متعددة. وفيما يلي سوف نتعرف من خلال موقع صحتك على بعض من مضار القهوة وتأثيراتها الخطيرة التي تتشابه مع المشروبات المُنبهة الأخرى :

  • عدم انتظام دقات القلب، يؤدي شُرب القهوة إلى رفع خطر الإصابة بإحتشاء عضلة القلب، وذلك حسب مجموعة من الدراسات والإحصائيات التي أُجريت في جامعة هارفرد بالولايات المُتحدة الأمريكية.
  • أورام الثدي، لا توجد أي علاقة بين شُرب القهوة والإصابة بسرطان الثدي. ولكن، عندما يتم استبعاد القهوة من الطعام، يقل عدد الأورام والنتوءات لدى السيدات المُصابة بالداء الليفي الكيسي في الثدي.
  • هشاشة العظام، تُعزز القهوة فقدان الكلسيوم عن طريق البول، رغم أن شُرب كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة كل يوم، لا يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الكلسيوم، إلا أن ذلك يساعد على احتمالية الإصابة بمرض ترقق أو هشاشة العظام.
  • الكوليسترول، أظهرت دراسة أُجريت في جامعة جنوب كارولينا بالولايات المُتحدة، أن تناول القهوة غير المفلترة (المرشحة)، على نحو مُنتظم يؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 20 مللي جرام لكل 100 ملل.
  • سرطان المثانة البولية، شرب القهوة لا سيما إذا رافقه تعاطي الكحول، يؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان المثانة البولية بشكل ملحوظ.
أضرار القهوة
أضرار القهوة

أضرار القهوة على المخ والمعدة

  • تغيرات في العمليات الفكرية، كشفت تجربة علمية أجراها قسم علم النفس في جامعة نين البريطانية، عن حدوث خلل في العمليات الفكرية والعقلية عند أولئك الذين يشربون القهوة بكميات كبيرة بصورة منتظمة، وبالرغم من أن بعض الدراسات تؤكد أن شُرب القهوة يُزيد النشاط الذهني، إلا أنه يتم ارتكاب العديد من الأخطاء بعد شربها. ويكون ذلك بسبب تقليل الكافيين الموجود في القهوة لإمدادات والغلوكوز في الدماغ.
  • زيادة أحماض المعدة، بحسب دراسة أُجريت في إحدى المستشفيات في ميونخ بألمانيا، فإن القهوة تزيد من إنتاج أحماض المعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بحُرقة في المعدة وارتجاع المريء، كواحد من أضرار القهوة .

الوسوم

اترك رد او استفسارك من هنا

من فضلك أدعمنا وقم بالغاء أضافة مانع الإعلانات Adblock من علي موقع صحتك لضمان استمرارنا  :-) 

×
%d مدونون معجبون بهذه: