الرئيسية / صحة / أعراض الاكتئاب والاضطراب النفسي وأنواعه وطرق علاجه

أعراض الاكتئاب والاضطراب النفسي وأنواعه وطرق علاجه

أعراض الاكتئاب – الاكتئاب بحب تعريف منظمة الصحة العالمية هو عبارة عن اضطراب نفسي يتميز بنمط ومستمر من تدني الحالة المزاجية، ويعد الاكتئاب مشكلة عالمية من الممكن أن تصيب أي شخص في أي مكان، حيث كشفت آخر الإحصائيات أن أكثر من 400 مليون شخص يعنون من مرض الاكتئاب حول العالم من جميع الفئات العمرية، وهو من أكثر الأمراض عبئاً على الصحة العالمية في العالم، وتؤكد الدراسات أيضاً زيادة نسبة حدوثه في المستقبل، ولكن أيضا توجد طرق فعالة لعلاجه.

أعراض الاكتئاب
أعراض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب

تختلف أعراض الاكتئاب من شخص إلى آخر، ومرضى الاكتئاب في العموم كثيرا ما يشكون من التعب المستمر وفقدان الطاقة والنشاط واللامبالاة، وكذلك ضعف القدرة على التفكير وقلة التركيز، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، واستمرار الشعور بالذنب وعدم القيمة لمدة أسابيع متواصلة أو حتى شهور، ومن أعراض الاكتئاب أيضاً اضطرابات النوم، سواء عدم القدرة على النوم، أو النوم لسعات طويلة فوق المعدل الطبيعي، وفي بعض الحالات الكثيرة يستيقظون في الصباح الباكر.

ونجد من أعراض الاكتئاب أن الأشخاص المكتئبين يميلون إلى الانعزال فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، واللامبالاة وعدم الاستمتاع بالأمور المبهجة في الحياة، والشعور بالذنب والحزن وانعدام القيمة، وقد يصبح الشعور بعدم القيمة قوياً جداً، لدرجة تصل إلى التفكير في الموت أو الانتحار، حيث أن حوالي أكثر من مليون شخص حول العالم يموتون كل عام بسبب الاكتئاب، ولكن رغم كل هذا هناك عوامل إيجابية وطرق فعالة لعلاج الاكتئاب تحدث فارقاً كبيرة في حياة مرضى الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب
أعراض الاكتئاب

أنواع أعراض الاكتئاب

الاكتئاب في العموم يؤثر على الحالة النفسية بالسلب، ولكن توجد مراحل مختلفة للاكتئاب تتمثل في أعراض الاكتئاب وأنواع الاكتئاب أو المسميات المرضية للاكتئاب :

  • الاكتئاب الحاد، وهو تكرار حدوث أعراض الاكتئاب يومياً لمدة أسبوعين، خصوصاً فقدان متعة الأشياء والتفكير في الانتحار.
  • الاكتئاب المزمن أو المستمر، هو الاكتئاب الذي يستمر مع المريض لأكثر من عامين.
  • اضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب الجنوني ويتم علاج هذا النوع بمحسنات المزاج، وليس بمضادات الاكتئاب.
  • الاكتئاب الذهاني الذي يشمل كل أعراض الاكتئاب بالإضافة إلى الهلاوس السمعية والبصرية.
  • والاكتئاب المؤقت أو اكتئاب المواقف وهو ما يحدث بعد أي حدث جلل للشخص، مثل وفاة أحد المقربين أو الطلاق أو ترك العمل، ولا يصنف كحالة مرضية.

علاج الاكتئاب

حلالات الإصابة بالاكتئاب الشديد تستدعي الحصول على مساعد متخصصة، فمن الخطر أن يتدخل شخص غير مؤهل قي حياة الشخص الذي يعني من الاكتئاب، حتى لو كان حسن النية وعنده الرغبة في علاج هذا الشخص، فمن الممكن أن يؤدي التدخل الغير مدروس إلى تفاقم المشكلة، وتوجد أساليب مختلفة لعلاج حالات الاكتئاب المتقدمة تستوجب دخول بعض المصحات أو المستشفيات، وعمل تقييم دقيق للحالة، واستخدام العلاج الدوائي، الذي قد يستغرق بضعة أشهر.

أما بالنسبة للاكتئاب الخفيف فهناك العديد من الطرق تساعد على علاج الاكتئاب الخفيف، أهمها ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، أما بالنسبة لطرق علاج معظم نواع الاكتئاب، فنجد أن الدعم الاجتماعي من اهم الوسائل، وأيضاً التقرب من الله وزيادة الطاقة الروحية، وعمل بعض الأنشطة اليومية، العمل على تكوين صداقات وتقوية الروابط الأسرية، ممارسة التمارين الرياضية وتحسين مستوى الغذاء يعمل على علاج الاكتئاب.

علاج أعراض الاكتئاب بالرياضة والغذاء

النظام الغذائي السيئ من الممكن أن يؤدي للإصابة بالاكتئاب، ففي دراسة بريطانية أقيمت على ثلاثة آلاف شخص، على مدرا خمس سنوات، وجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السرعة والمشروبات الغازية والمقليات والحلويات بنسب كبيرة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، فإن الرياضة والأكل الصحي تفيد العقل والجسم، وبرنامج السلامة العام والشامل، سوف يفيدك لتجنب الأمراض النفسية والجسدية، وفيما بلي بعض العادات الصحية والعامة الفعالة في علاج أعراض الاكتئاب.

  1. قم بتناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يعتمد بشكل أكبر على الخضروات والفاكهة.
  2. أحصل على قسط كاف من الراحة والنوم يومياً، ويفضل النوم من سبع إلى ثمان ساعات يومياً، من الفترة من العشرة مساءً وحتى السادسة صباحاً.
  3. واظب على ممارسة التمارين الرياضية، ويحبذ أن تكون خارج المنزل وفي الهواء الطلق، في الحدائق العامة أو عل شواطئ البحر.
  4. حاول أن تقوي إيمانك بالتقرب إلى الله، والتأمل في خلقه، والرضا بما كتبه لك وشكره على نعمه.
  5. كون علاقات اجتماعية مترابطة سواء علاقات أسرية أو علاقات صداقة، وتجنب العزلة عن الناس.
  6. غير أسلوب تفكيرك محاولاً التركيز على الإيجابيات لا السلبيات، وحاول أن تجد لكل مشكلة حلاً، ليس مشكلة لكل حل.
  7. ليس من العيب أن تبحث عن مساعدة متخصصة من شخص مؤهل أو دكتور نفسي إذا واجهتك أعراض الاكتئاب .

شاهد أيضاً

علاج الإمساك في المنزل عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية

علاج الإمساك – الإمساك هو وجود صعوبة في إفراغ الأمعاء والتبرُز، ويصاحبه براز مُتصلب، ويرجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.