الرئيسية / اخبار طبية / متطوعي الصليب الأحمر اللبناني إنسانية وعطاء بلا حدود

متطوعي الصليب الأحمر اللبناني إنسانية وعطاء بلا حدود

الصليب الأحمر اللبناني هو مؤسسة خدمية تطوعية غير ربحية، تأسس عام 1945، كأحد أضلُع الحركة العالمية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وتتكون هذه الحركة مما يقرُب من 180 جمعية خدمية، على رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والتي تأسست بدورها في يونيو عام 1859، وبدأت هذه الحركة في إيطاليا برؤية وإصرار رجل واحد في ذلك الوقت، حتى أصبحت في يومنا هذا تضُم أكثر من خمسة عشر مليون مُتطوع حول العالم.

الصليب الأحمر اللبناني
الصليب الأحمر والهلال الأحمر

مبادئ الصليب الأحمر اللبناني

يعتمد الصليب الأحمر اللبناني في خدماته ونشاطاته على المبادئ الأساسية للحركة العالمية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومن أهم تلك المبادئ هي الإنسانية، حيث يتم إنقاذ الجرحى بغض دون التمييز بينهم – حتى في حالات جرحى الحرب – وتدعو أيضاً الحركة إلى حماية حياة الإنسان ومحاولة تخفيف آلامه سواء كانت صحية أو اجتماعية، وضمان احترام الكرامة الإنسانية دون تحيز أو النظر إلى الجنس أو الدين أو اللون أو الانتماءات السياسية. لذلك تمتنع الحركة عن الاشتراك في أي مجالات سياسية أو دينية أو عرقية أو مذهبية.

تتمتع الحركة أيضاً بالاستقلالية، على الرغم من أنها تَتَبع القوانين المُسنة، وتعمل كجهاز مُساعد للسلطات العامة، إلا أنها تُحافظ على الاستقلال التام لضمان التصرُف وفقاً لمعايير الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وتعتبر الخدمة التطوعية هي أهم المبادئ التي تُميز الصليب الأحمر اللبناني، حيث يتم توفير الإغاثة التطوعية دون السعي إلى تحقيق أي ربح مادي أو معنوي. ويجد المتطوعون والمُتطوعات لذتهم في إنقاذ حياة إنسان، و إحداث فارق في المجتمع ويغنيهم هذا الشعور عن أي مكاسب مادية، فكما قال الله تعالى (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً) صدق الله العظيم.

الإسعاف الأولي في الصليب الأحمر اللبناني

بدأ العمل في فرق الإسعاف الأولي في الصليب الأحمر اللبناني عام 1964، وكان يضم في ذلك الوقت إثني عشر مُتطوعاً فقط. ومع بداية الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975 زاد العدد إلى 150 متطوعاً وخمس مراكز إسعاف. وفي عام 1982 ومع تصاعد الأعمال العدائية الإسرائيلية على الشعب اللبناني، أصبح العدد ما يقرُب من ألف مُتطوع وسبعٍ وعشرون مركزاً إسعافياً. أما اليوم فإن عدد المُسعفين والمُسعفات يقدر بحوالي ثلاثة آلاف شاب وفتاه تم إعدادهم وتدريبهم ليبذلوا قٌصارى جهدهم لإنقاذ حياة أي إنسان.

خدمات الإسعاف والطوارئ

يقوم متطوعي ومتطوعات الصليب الأحمر اللبناني بتأمين خدمة الإسعاف والطوارئ على مدار الأربع وعشرون ساعة طوال أيام العام، وتتمثل بعضٌ من هذه الخدمات فيما يلي :

  • إسعاف ونقل طارئ لمُصابي حوادث الطُرق والجبال والحوادث المنزلية.
  • إسعاف أولي للأشخاص الذين يُعانون من النوبات القلبية (CPR).
  • إسعاف أولي للأطفال والمرضى في منازلهم للأشخاص الذين يتعذر عليهم الوصول إلى مراكز الإسعاف.
  • نقل المرضى من وإلى المُستشفيات.
  • تأمين مراكز إسعاف في التجمُعات والاحتفالات الوطنية والنشاطات الرياضية والثقافية والفنية، وأماكن التَزَلُج.
رقم الصليب الأحمر
الصليب الأحمر

رقم الصليب الأحمر اللبناني

والجدير بالذكر أنه يوجد حوالي أربعون مركز إسعاف في لبنان يتبع الصليب الأحمر، وأكثر من مائتان وستون سيارة إسعاف. فضلاً عن ثلاثة آلاف متطوع ومتطوعة يعملون على مدار الساعة لإنقاذ حياة أي إنسان. وتم تخصيص الرقم 140 من أي هاتف أرضي أو خلوي كرقم موحد للاتصال بالصليب الأحمر وطلب الإغاثة بشكل مجاني في جميع مناطق لبنان. ويتم التنسيق من فرق الإسعاف المُتطوعة من خلال غرف عمليات مركزية تختص أيضاً بالتنسيق مع المستشفيات والسلطات المعنية.