الرئيسية / صحة / تشريح العمود الفقري للإنسان بالصور وشرح وظائف الفقرات وأسماءُها

تشريح العمود الفقري للإنسان بالصور وشرح وظائف الفقرات وأسماءُها

العمود الفقري – وبالانجليزي Spine هو من أهم الأعضاء في جسم الإنسان والكائنات الفقارية، لأنه يدعم وزن الجسم العلوي من الجسم، كما يحتوي على النخاع الشوكي، ويتكون من سلسلة من الفقرات المُفرغة يتخللها النفق الفقري الذي يحفظ الحبل الشوكي. وتبلغ عدد فقرات عمود الإنسان الفقري ثلاثة وثلاثين فقرة، تختلف الفقرات في أشكالها وأحجامها وتسميتها حسب موقعها، ويوجد بعض النتوءات الشوكية المُمتدة بين الفقرات تؤدي وظائف مُعينة. وفي العموم يعتبر العمود الفقري هو المسؤول الأبرز عن الحركة، حيث من الممكن الإصابة بالشلل التام في حال حدوث إصابات خطيرة له.

العمود الفقري
العمود الفقري

وظيفة العمود الفقري

العمود الفقري هو هيكل الدعم المركزي للجسم، وهو المسؤول عن انتصاب الجسم والظهر، ويربط الأجزاء المختلفة من الهيكل العظمي بعضها ببعض، مثل الرأس والكتفين والذراعين الصدر والحوض والساقين. وعلى الرغم من أن أي عمود فقري في الكائنات الفقارية يتكون من العظام، إلا أنه مَرِن جداً بسبب الأربطة مطاطية الحركة والغضاريف الشوكية. ويعتمد طول أي عمود فقري للإنسان الناضج على طوله، ولكن يقدر متوسط طول عمود الرجل الفقري بحوالي 71 سم، و61 سم للمرأة.

وتوجد عدة وظائف مباشرة وغير مباشرة للعمود الفقري، من أهمها ما يلي :

  • يحمل وزن الرأس والجذع والذراعين.
  • يسمح للجسم بالتحرك في أي اتجاه والانحناء للأسفل. ونجد أن بعض أجزاء العمود الفقري هي أكثر مرونة من غيرها، والرقبة هي الجزء الأكثر مرونه فيه.
  • يٌحيط الحبل الشوكي ويحميه، وهو الجزء الأهم في الجهاز العصبي الذي يمر في منتصف القناة الشوكية.
  • هناك وظائف عديدة لكل فقرة، ولكل جزء سوف نتحدث عليها باستفاضة فيما يلي.
العمود الفقري
العمود الفقري

شرح فقرات العمود الفقري بالصور

  • الفقرات العُنقية Cervical vertebrae وتُسمى أيضاً فقرات الرقبة، وهي الفقرات السبعة الأولية من العمود الفقري (C1 : C7) والتي تتصل مباشرةً بالرقبة، وهي أكثر الفقرات رقة ونحافة من الفقرات الأخرى، لذلك فإنها تُعطي مرونة كبيرة للرقبة، وتُسمى الفقرة الأولى C1 باسم “أطلس” نسبة لأحد العمالقة في الأساطير اليونانية والذي حمل الأرض على كتفيه، وترتكز عليها الجمجمة عند الحركة للأعلى أو للأسفل. وتسمى الفقرة الثانية C2 باسم “المحور”، حيث تكون هي المحور عند تحريك الجمجمة والأطلس يميناً ويساراً.

الفقرات العُنقية في العمود الفقري

الفقرات العُنقية في العمود الفقري

  • الفقرات الصدرية Thoracic vertebrae وهي عبارة عن أثنى عشر فقرة (T1 : T12) موجودة في خلف القفص الصدري، وتتحد هذه الفقرات مع أضلاع القفص الصدري، حيث أن ينتهي كل ضلعين من القفص الصدري بفقرة من الفقرات الصدرية، وتتميز الفقرات الصدرية أنها أقوى وأكبر حجماً من الفقرات العُنقية، إلا أنها أقل ليونة.

الفقرات الصدرية في العمود الفقري

الفقرات الصدرية في العمود الفقري

فقرات أسفل الظهر في العمود الفقري

  • الفقرات القَطنية Lumbar vertebrae وهي عبارة عن خمس فقرات (L1 : L5) موجودة أسفل الظهر، تعتبر الفقرات القَطنية أكبر وأقوى من الفقرات الصدرية، وهي أيضاً أكثر ليونة لعدم وجود أضلاع في منطقة أسفل الظهر، وتتحمل هذه الفقرات الوزن العلوي للجسم، مما يؤدي إلى آلام الظهر والعمود الفقري في بعض الأحيان رغم قوة هذه الفقرات، والجدير بالذكر أن أغلب مشاكل آلام الظهر تكون في هذه المنطقة. ويتطلب علاج آلام الظهر العديد من الإجراءات وقد يستدعي التدخل الجراحي.
الفقرات القطنية في العمود الفقري
الفقرات القطنية في العمود الفقري
  • الفقرات العجزية أو العجز Sacrum وتتكون هذه المنطقة العجزية من عظمة واحدة في الهيكل العظمي للبالغين، وتشكلت هذه العظمة عن طريق إندماج خمس فقرات أصغر حجماً خلال فترة المراهقة. والعجز عبارة عن عظم مستوي ذو شكل مُثلث، رأس المُثلث الأعلى مُتصلة بأسفل الظهر، أما الرأسين بالأسفل مُنخرطين بين عظام الوركين.
الفقرات العجزية
الفقرات العجزية
  • الفقرات العُصعُصية Coccyx والمنطقة العُصعُصية في العمود الفقري هي عبارة عن عظمة واحدة، تكونت من خلال دمج أربع فقرات صغيرة مع بعضهم البعض، ويشار إلى العُصعُص بأنه “عظمة الذيل البشري” لأنها نفس العظمة التي ينبت منها الذيل في الحيوانات التي تمتلك ذيول.
الفقرات العُصعُصية
الفقرات العُصعُصية

أما بالنسبة لوظيفة العُصعُص، فهو الذي يحمل وزن الجسم عند الجلوس، ويمثل نقاط الارتكاز لعضلات الحوض، وفي حين أن العصعص مكون من أربع فقرات، فقد تكون المنطقة العصعصية في عدد قليل من الناس مكونة من ثلاث أو حتى خمس فقرات، وهذا لا يُشكل أي خطورة على العمود الفقري.

شاهد أيضاً

علاج الإمساك في المنزل عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية

علاج الإمساك – الإمساك هو وجود صعوبة في إفراغ الأمعاء والتبرُز، ويصاحبه براز مُتصلب، ويرجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.