الرئيسية / تخسيس ورجيم / تخسيس البطن بسرعة جداً من خلال نظام غذائي صِحي سهل التنفيذ

تخسيس البطن بسرعة جداً من خلال نظام غذائي صِحي سهل التنفيذ

تخسيس البطن – يُعاني العديد من الناس من مُشكلة الوزن الزائد، خصوصاً منطقة البطن والأرداف، حيث أن مع زيادة الوزن تبدأ الدهون بالتراكم في هذه المناطق، وقد أثبتت دراسة قام بها بعض الباحثين في جامعة جينيف في سويسرا، أنه لكي يكون الغذاء فعالاً لإنقاص الوزن الزائد، يجب أن يحتوي على سعرات حرارية أقل من تلك التي يحرقها الجسم، بعنى آخر، كلما قَلَت السُعرات الحرارية في الغذاء، زاد مُعدل فُقدان الوزن.

تخسيس البطن
تخسيس البطن

عادات غذائية صحية تساعد في تخسيس البطن

  • تناول الطعام ببطء والتأكد من مضغ الطعام جيداً، فمن المعروف أن تناول الطعام بهذه الطريقة يُقلل من كمية الطعام المُستهلكة، وبالتالي عدد سُعرات حرارية أقل.
  • تجنب القلق والتوتر النفسي أثناء تناول الطعام، فهذا يؤدي إلى تناول كميات أكثر من الطعام بدون وعي.
  • اجعل وجبتي الإفطار والغذاء وجباتك الأساسية كل يوم، أما وجبة العشاء فحاول أن لا تتناولها، أو قلل في ما تتناوله، فيكفي كوب زبادي أو طبق سلطة أو ثمرة فاكهة.
  • لا تتخطى أو تنسى وجبة الإفطار الصحي، حيث تعتبر أهم وجبة في اليوم، لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج لها على مدار اليوم.
  • حاول أن تشرب كوب أو كوبين من الماء قبل الأكل، حيث يعُطي شعور بالشبع، ويساعد في تقليل كمية الأكل المُتناولة.
تخسيس البطن
تخسيس البطن

فوائد الغذاء المتوازن في تخسيس البطن

تناول السعرات من مصادرها المختلفة بشكل متوازن، حيث لا يجوز التركيز فقط على تناول السُعرات الموجودة في البروتينات والدهون لفقدان الوزن، ما يظُن البعض. فالأفضل هو الموازنة بين مصادر السُعرات المُختلفة عند تناولها، وذلك للتَمَتُع بغذاء صحي مناسب لخسارة الوزن، والأفضل أن تكون نسب المصادر كالتالي : كربوهيدرات بنسبة 55 إلى 75 %، بروتين بنسبة من 10 إلى 15 %، الدهون الصحية بنسبة 15 إلى 30%. أما عن فوائد الغذاء المتوازن فهي :

  • يساعد بشكل كبير في تخسيس البطن وتخسيس الكرش وتنحيف الأرداف، حيث يأخذ الجسم احتياجاته المطلوبة بالنِسب المُحددة، ونسبة قليلة من الدهون.
  • لا يؤدي إلى حدوث خلل في تمثيل الغذاء، والذي يحدث في بعض الأحيان خاصةً في حالة نقص إحدى المواد الغذائية أو الكربوهيدرات.
  • يمكن تناول هذا الطعام فترات طويلة من الوقت، دون أي آثار مرضية، بالعكس، قد يساعد تناول الطعام المُتكامل من الوقاية بالإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب وانسداد الشرايين.
  • تأثير الطعام الصحي المتوازن أكثر استمرارية.
تخسيس البطن
تخسيس البطن

نصائح هامة تساعد على تخسيس البطن

  1. اختر الأغذية قليلة الطاقة، أي الأغذية التي تمد الجسم بسعرات أقل بشكل يتناسب مع وزنها، مثل الخضروات والفاكهة، حيث أنها مُفيدة في كُل طُرق التخسيس، أما الأغذية التي تحتوي على كميات أعلى من السُعرات، يمكن تصنيفها إلى مجموعتين، الصحي منها مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية، والمكسرات والفواكه المجففة مثل التين المجفف والمشمش المجفف، أما الغير صحي منها مثل المعجنات والشكولاطة والمقليات وما إلى ذلك، ويجب الابتعاد عنها.
  2. الإفطار الصحي المتكامل يقي من التُخمة، والفطور الخفيف يقوم بتعزيزها، حيث أثبتت دراسة قامت بها كلية الصيدلة بجامعة مدريد في إسبانيا، أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور أو تناولونها خفيفة عُرضة أكثر للتُخمة وزيادة الوزن.
  3. اختر الأطعمة المُشبعة، حيث أنها أطعمة عنية بالألياف الغذائية وتحتفظ بالماء، مما يزيد من حجم الألياف في المعدة ويمنح الشخص شعوراً بالشبع وعدم الجوع، والأطعمة التي تمنح هذا الشعور هي الخضروات بصفة عامة والأعشاب البحرية والبطاطا الحلوة وبعض الفواكه مثل الكرز. ففوائد الكرز عديدة ليس فقط لتخسيس الوزن، بل يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية.

نصائح عامة

  1. الرياضة من أهم العوامل التي تساعد على تخسيس البطن في فترة زمنية قليلة، لذا يجب ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية، سواء في المنزل أو في الجيم أو في الهواء الطلق، حتى لو عشرة دقائق فقط يومياً. وهناك بعص التمارين المُتخصصة لتمارين البطن للنساء وأيضاً لعضلات البطن عند الرجال.
  2. من فوائد شُرب الماء أنه يساعد على عملية حرق الدهون، كما أنه لا يحتوي على أية سُعرات حرارية، فضلاً عن أنه يُعطي شعور بالشبع إذا تم شُرب كوب ماء قبل الأكل.
  3. النوم الجيد من العوامل المُهِمة أيضاً، ويُنصح بالنوم من سبع إلى ثمان ساعات يومياً، وقد أثبتت بعد الدراسات أن السهر مسؤول عن إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على التُخمة ومُضِر بعملية تخسيس البطن.
  4. يُفضل البُعد عن تناول المشروبات الغازية تماماً، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السُكر، ونجد أن أضرار السُكر وأضرار الملح كبيرة على حدٍ سواء في عملية الرجيم، حيث بغض النظر عن أضرارهم الصحية، فهما مسؤولان عن الاحتفاظ الجسم بالماء وتراكم الدهون.
تخسيس البطن
تخسيس البطن

مُقارنة بين الكرز والمُعجنات

الكرزالمعجنات
500 جرام كرز يحتوي على 360 سعر حراري100 جرام فقط من المعجنات تحتوي على 360 سعر حراري
يؤكل ببطء حوالي عشر دقائقيؤكل بسرعة حوالي دقيقة واحدة
يمنح شعور بالشبع وعدم الجوعلا يمنح شعوراً بالشبع فيستمر الشخص بالأكل
يمد الجسم بسرعة بالسكريات البسيطة، ولكن يتم امتصاصها ببطءيحتوي على دهون مُشبعة وكربوهيدرات مُكررة، تتحول إلى مواد دهنية تترسب في الجسم
يحتوي على فيتامينات المجموعة (ب)لا يحتوي على فيتامينات مُهمة ولا يساعد على تخسيس البطن

 

شاهد أيضاً

نظام غذائي للرجيم

نظام غذائي للرجيم لإنقاص الوزن الزائد في فترة قصيرة

نظام غذائي للرجيم – يجهل معظم الناس الطُرق الصحيحة للتخسيس، فنجد أن بعض الناس لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.