الرئيسية / صحة / فوائد عصير الأناناس الصحية للحامل والعُقم ومرضى السرطان

فوائد عصير الأناناس الصحية للحامل والعُقم ومرضى السرطان

عصير الأناناس – الأناناس هم نبات من الفصيلة البروميلية، وهو فاكهة استوائية، حيث أنه لا ينبُت إلا في المناطق الاستوائية، ويصل طول ثمرة الأناناس إلى حوالي 50 سم، الموطن الأصلي للأناناس هي المناطق الاستوائية في الأمريكيتين وآسيا، وتعتبر البلاد الأكثر إنتاجاً لنبات الأناناس هي هاواي والبرازيل وتايلاند. يحتوي الأناناس على نسبة كبيرة جداً من الفيتامينات، وخصوصاً فيتامين (ج) و(ب1) و(ب6)، كما أن من فوائد عصير الأناناس يعتبر مصدراً جيدا لهذه الفيتامينات بالإضافة إلى الفولات، ويحتوي أيضاً على العديد من العناصر المعدنية سوف يتناولها موقع صحتك بالتفصيل فيما يلي.

عصير الأناناس
عصير الأناناس

فوائد عصير الأناناس

بالإضافة إلى الفيتامينات، يحتوي عصير الأناناس على عدد من العناصر المعدنية المُفيدة مثل المنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والمغنيزيوم والحديد، أما مكونات الأناناس الغير غذائية فلها أهمية كبيرة جداً من وجهة نظر علاجية، حيث يحتوي نبات الأناناس على حمضي الستريك والماليك، هما مسؤولان عن الطعم الحامض في الأناناس، وهذه الأحماض كما هو الحال في الحمضيات والموالح، تعمل على تحفيز عمل فيتامين (ج). وينضج الأناناس فقط وهو على الشجرة، ونجد أن الثمار التي يتم قطفها قبل النُضج تكون أكثر حامضيه. ومعنى كلمة أناناس بالإنجليزي هو Pineapple.

فمن الضروري عمل عصير الأناناس من الثمرة التي أكتمل نُضجها، حيث يحتوي الأناناس كامل النمو على 11% من الكربوهيدرات، معظمها مواد سُكرية، كما أنها تحتوي على نسبة ضئيلة من البروتينات والدهون. ورغم غناه بالأحماض إلا أن الأناناس يعتبر فاكهة قلوية من وجهة نظر مُتعلقة بالأيض أو التمثيل الغذائي، أو بمعنى آخر فهو يعمل كمُضاد للحموضة كما يفعل الليمون وغيره من الفواكه الحمضية.

عصير الأناناس
عصير الأناناس

فوائد عصير الأناناس الصحية

  • عصير الأناناس للتنحيف، حيث أن عصير ثمرة الأناناس الطازج الذي يُشرب قبل الأكل يمنح شعوراً بالشبع وعدم الجوع، فبالتالي هو يساعد على خسارة الوزن، وينصح به خُبراء التغذية على أن يكون جزء من أي نظام غذائي للرجيم.
  • السُعرات الحرارية في الأناناس تُقدر بحوالي 19 سُعر حراري للشريحة المتوسطة، فهو جيد لأي نظام غذائي لتنحيف الوزن.
  • من فوائد الأناناس انه مُدر للبول، حيث يسهل ثمر الأناناس إنتاج البول.
  • نقص العُصارة المعوية، والذي ينتج عنه بُطء في عملية الهضم، ويحدث ذلك نتيجة أن المعدة غير قادرة على تفريغ نفسها، ويساعد الأناناس على تسهيل عملية تفريغ المعدة، وهو أيضاً مُفيد في علاج الإمساك.
عصير الأناناس
عصير الأناناس

عصير الأناناس ومرض السرطان

كشفت الدراسات والأبحاث أن عصير الأناناس يعمل كمثبط قوي ضد تكوين النتروزامين، والنتروزامين عبارة عن مواد مُسببة لمرض السرطان تتكون في المعدة كتفاعل كيميائي بين النترات وبعض أنواع البروتينات الموجودة في الطعام. وتعرف هذه المواد كواحد من أهم العوامل المُسببة لسرطان المعدة.

ويلاحظ أن فيتامين (ج) بمفرده قادراً على منع تكوين النتروزامين، إلا أن الأناناس (الثمرة والعصير) تبين أن ه أكثر تأثيراً وفاعلية في منع تكوين هذه المواد المُسرطنة. وعليه فالأناناس من الأطعمة الموصي بها للأشخاص الذين يعانون من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان المعدة. أما الأشخاص الذين أُصيبوا بهذا المرض من قبل وتعافوا، فيمكنهم تناول هذه الفاكهة اللذيذة تجنباً للإصابة بهذا المرض مرة أخرى.

فوائد عصير الأناناس للجنس والعُقم

الأناناس للحمل – تُعد هذه الفاكهة الاستوائية من أغنى الأطعمة والمشروبات بالمنغنيز، وهو عبارة عن عنصر نَزِر يساعد كثيراً على إنتاج وتكوين الخلايا التناسلية للذكور والإناث وفي نفس الوقت يعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية. لذلك فالأشخاص الذين يعانون من العُقم بسبب إنتاج كمية غير كافية من الخلايا الجرثومية المسؤولة عن الإخصاب، يجب عليه تناول فاكهة الأناناس أو عصيرها. ويساعد أيضاً الأناناس على زيادة قدرة الانتصاب عند الرجل لما يحتويه من عناصر معدنية وفيتامينات.

عصير الأناناس
عصير الأناناس

الأناناس والحمل

فضلاً عن مساعدته في تكوين الخلايا التناسلية المسؤولة عن إتمام عملية الإخصاب، فيعتبر الأناناس للحامل مفيد جداً لصحتها من أول ظهور أعراض الحمل، وحتى بعد الولادة ففوائد الأناناس للحامل عديدة، حيث يحتوي الأناناس على العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية المُهمة لصحة الأم والجنين للمساعدة في الحفاظ على الحمل، وينصح الحامل بتناول الثمرة، أو شُرب عصير الأناناس. لاحتواه على الفيتامينات والعناصر الغذائية المُفيدة.

عصير الأناناس
عصير الأناناس

طريقة عمل عصير الأناناس

تنضج فاكهة الأناناس فوق الشجرة فقط، فلو تم قطفها قبل اكتمال نموها أو نضجها لأغراض النقل والتوزيع، فيصبح طعمها لاذع أو حامض وتفتقر إلى العناصر الغذائية، لذلك من المهم أن تعرف كيف تختار الفاكهة الناضجة. لمعرفة ما إذا كان الأناناس ناضجاً أم لا :

  1. يجب أن يتحرك لُب الثمرة مع ضغط الأصبع عليها.
  2. ينبغي أن تكون رائحتها شديدة وقوية.
  3. يجب أن يكون من السهل نزع قشرتها.

ولعمل عصير أناناس طازج، يتم تحضير الثمرة، حيث يتم نزع القشرة عنها وتقطيعها إلى شرائح صغيرة، ثم يتم وضع شرائح الأناناس في الخلاط، ويجب شُرب العصير الناتج في الحال وذلك لتجنب إهدار مكوناته وعناصره الغذائية، ويراعى أن يُشرب ببطء، للاستفادة بكل المواد الغذائية الموجودة في عصير الأناناس .

شاهد أيضاً

علاج الإمساك في المنزل عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية

علاج الإمساك – الإمساك هو وجود صعوبة في إفراغ الأمعاء والتبرُز، ويصاحبه براز مُتصلب، ويرجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.