الرئيسية / صحة / علاج الإمساك في المنزل عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية

علاج الإمساك في المنزل عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية

علاج الإمساك – الإمساك هو وجود صعوبة في إفراغ الأمعاء والتبرُز، ويصاحبه براز مُتصلب، ويرجع ذلك إلى عدم قيام الجهاز الهضمي بوظائفه على أكمل وجه، مما يؤدي إلى بطء في حركة الأمعاء وعدم قدرتها على دفع البراز خارج الجسم، وتتمثل أعراض الإصابة بالإمساك في الذهاب للمرحاض أقل من ثلاث مرات أسبوعياً، مع وجود براز صلب ومتقطع، وإحساس الشخص بانسداد المستقيم، أو إنه لم يفرغ كل البراز أثناء قضاء الحاجة.

علاج الإمساك
علاج الإمساك

علاج الإمساك المزمن

إذا كانت الأعراض المذكورة في الأعلى تتكرر بمقدار مرتان أو ثلاثة مرات في آخر ثلاثة أو أربع شهور، خاصةً إذا كان هناك نقط دم مصاحبة للبراز، فهذا يعني أنك مصاب بإمساك مزمن، وهو مرض خطير جداً، وهو تنبيه من الجسم أن هناك بعض وظائف الجسم لا تعمل كما يجب، لذا يجب عليك استشارة طبيب متخصص في أسرع وقت، وعمل فحص وتحاليل طبية شاملة للوقوف على مسببات المشكلة، خصوصاً إذا كان يوجد آلام في البطن، وعدم القدرة على مرور الغازات والبراز.

وإهمال علاج الإمساك المزمن من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، مثل الشق الشرجي والبواسير والناسور والفتاق، ومن الممكن أيضاً أن تكون الإصابة بالإمساك المزمن بسبب مرض خطير، مثل سرطان القولون، سرطان المستقيم أو وجود التهابات في جدار المستقيم، أو انسداد الأمعاء، لذا ينصح بعدم إهمال علاج الإمساك المزمن وزيارة الطبيب فور حدوثه.

علاج الإمساك
علاج الإمساك

طرق علاج الإمساك

بما أن أكبر أسباب الإمساك هو بطء حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، لذا فإن  بعض التمارين الرياضية، والتغيير في النظام الغذائي، وإضافة بعض العناصر، وتناول أكل صحي يساعد بشكل كبير على علاج الإمساك فضلاً عن استخدام بعض الأدوية والملينات، وفيما يلي أهم طرق علاج الإمساك :

  1. القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة، وليكن المشي لفترة قصيرة يومياً، حيث يساعد المشي على انتظام حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، وحاول أن تزيد فترات المشي تدريجياً، وعمل بعض تمارين الكارديو.
  2. التأكد من تناول كمية كافية من الماء يومياً، حيث يحتاج الأشخاص البالغين من ثلاثة إلى أربعة لتر ماء يومياً، وحاول أن تتجنب أو تقلل من شرب الكافيين والكحول، لأنهم يسببوا الجفاف، وفي حالة الإصابة بأي أمراض قلبية أو فشل كلوي، يجب استشارة الطبيب حول كمية الماء التي تشربها يومياً.
  3. إدخال بعض الفواكه وأنواع الخضار الغنية بالألياف الغذائية إلى نظامك الغذائي، لأنها تساعد على علاج الإمساك وينصح بتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان في وجبة الافطار الصحي، حيث يحتوي الشوفان على العديد من العناصر المعدنية، والألياف المفيدة، وتناول ثمرة فاكهة بعد الإفطار بساعتين.
  4. حاول أن تجعل وقت محدد للذهاب إلى المرحاض وقضاء الحاجة، وليكن بعد تناول وجبة الإفطار، وينصح بعدم الدفع، ولكن خذ وقتك، وضع قدميك على كرسي صغير مع ثني الوركين أثناء التبرز قد يساعد الأمعاء أن تعمل بشكل أفضل.
  5. إذا أستمر الإمساك لأكثر من يومين، ممكن أن تلجأ لاستخدام بعض الملينات، مثل ملين يسمى “لاكسولاك” وهو متوافر في كل الصيدليات، وتكون الجرعة للبالغين عبارة عن ملعقة كبيرة قبل النوم.

وإذا لم تشعر بتحسن، أو أستمر الإمساك لفترة أطول من ثلاثة أيام فيجب استشارة طبيب، حيث أن وجود البراز في البطن لمدة ثلاث أيام، يساعد على جفافه وتصلبه بشكل أكبر، مما يضاعف المشكلة، وسوف يستطيع الطبيب من بعض الفحص الطبي الوقوف على أسباب المشكلة، ومن الممكن أن يقترح بدائل مختلفة لعلاج الإمساك.

اقرأ أيضاً : فوائد شُرب الماء : 10 أسباب تجعلك تشرب ماءً أكثر يومياً.

علاج الإمساك
علاج الإمساك

الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك

شاهد أيضاً

الشوفان

فوائد الشوفان الصحية والغذائية وتأثيره على خسارة الوزن والبناء العضلي

الشوفان – حيث يعتبر الشوفان من أفضل الحبوب الكاملة على وجه الأرض من حيث القيمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.