صحة المرأة

علاج التجاعيد المُبكرة في الوجه وتحت العينين ووصفات طبية للوقاية من التجاعيد

علاج التجاعيد – تجاعيد الوجه هي جزء طبيعي من التقدم  في في السن وعلامة من علامات الشيخوخة، خاصةً تجاعيد تحت العين، وتجعل التجاعيد الجلد يظهر كأنه مُتعب وتؤثر بشكل سلبي على جمال المرأة، ويمكن منع التجاعيد المُبكرة عن طريق عدم التعرض للشمس واستخدام مستحضرات التجميل المُناسبة، أما التجاعيد الناتجة عن الوراثة والشيخوخة لا يمكن تجنبها، ولكن لحسن الحظ قد تستجيب هذه التجاعيد لبعض الوصفات الطبية والطرق العلاجية والكريمات، وقد تتطلب علاج تجاعيد الوجه العميقة بعض الطرق الأكثر تطوراً مثل إزالتها بالليزر، أو حقن البوتوكس والفيلر.

علاج التجاعيد
علاج التجاعيد

علاج التجاعيد المبكرة

سواء كنت في سن الخامسة والثلاثين وقد بدأت حديثاً أن ترى بدايات التجاعيد الأولى، أو كنتِ في سن الخامسة والخمسون ولكن تريدين أن تظهر بمظهر أفضل وأصغر، فأنتِ بحاجة إلى قراءة هذا المقال للتعرف على الطريقة الصحية لعلاج التجاعيد وتخفيف آثارها، والمحافظة على جلدك لمنع ظهور تجاعيد الوجه المبكرة. حيث يقول الخبراء أن الكثير من النساء قد يخسرون معركة القضاء على التجاعيد، ويرجعون ذلك إلى عدم تنفيذ خطة مُحاربة التجاعيد كاملة، حيث تتحكم الكثير من العوامل في إتمام هذه العملية.

يقول دكتور روبن أشينوف دكتور الأمراض الجلدية في مركز هاكينزاك التابع لجامعة نيوجيرسي في الولايات المُتحدة الأمريكية، أن العديد من النساء يعتقدون أن شيخوخة الجلد أمر لا مفر منه، ولا يوجد علاج له، وهذا أمر غير صحيح، ففي ظل وجود المعلومات والتقنيات المتوفرة اليوم، فقد توصلت الأبحاث إلى العديد من الطرق التي تجعلك تبدين شابة كما تشعرين، حتى إذا تقدمتي في السن، وفيما يلي سنعرض لكم طريقة علاج التجاعيد في الوجه وتحت العين، وطرق الحفاظ على صحة الجلد من أعراض الشيخوخة.

علاج التجاعيد
علاج التجاعيد

طرق علاج التجاعيد المبكرة وتخفيف تجاعيد الوجه

علاج التجاعيد أمر بسيط ولكنه غير سهل، حيث يتطلب الكثير من الاحتياط، وكذلك يجب اتباع كل الخطوات والنصائح، حيث أنه في بعض الأحيان يستخدم عدد من النساء بعض الكريمات ومستحضرات التجميل بغرض القضاء على التجاعيد، ولكن يعرضن بشرتهن للشمس لفترة طويلة وفي أوقات تكون فيها أشعة الشمس ضارة، لذا يجب اتباع كل الخطوات التالية إذا أردتي إزالة التجاعيد نهائياً.

علاج التجاعيد
علاج التجاعيد
  • تجنبي الشمس، يوجد العديد من الدراسات والأبحاث التي تثبت أن التعرض للشمس لفترات طويلة هو المسبب الرئيسي للتجاعيد، وفي إحدى الدراسات التي أُجريت على توأمين وقام بها دكتور التجميل ديريك أنتل في نيويورك، وجد أن تأثير الشمس في ظهور التجاعيد هو أكبر من تأثير العوامل الوراثية، حيث وجد أن أحد التوأمين الذي لم يكن يتعرض للشمس، لديه تجاعيد أقل ويبدو أصغر سناً من الأخر الذي كان يتعرض للشمس لوقت طويل.
  • قومي بوضع كريم واقي من الشمس، إذا كان يجب عليكِ التعرض للشمس، فيلزم عليكِ وضع كريم واقي من أشعة الشمس، حيث تؤكد الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن استخدام واقي الشمس سيحمي جلدك من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد، وفي نفس الوقت سيساعد على منع ظهور التجاعيد.
  • لا تدخني، يوجد العديد من الأبحاث التي تؤكد أن دُخان السجائر يتسبب في شيخوخة الجلد، ويرجع ذلك إلى أن دخان السجائر يقوم بتكسير الكولاجين ومكونات هامة في الجلد، حيث وجدت الأبحاث التي أُجريت على عدد من التوأم في مستشفى سان توماس في لندن، وجدوا أن الأشقاء الذين يدخنون تزيد عندهم نسبة التجاعيد بنسبة 40%، ويكون جلدهم أرق من هؤلاء الذين لا يدخنون.
  • لا تُحدقي، في بعض حالات ضعف النظر يقوم الناس بالتحديق عن طريق تضييق العينين، يؤدي ذلك إلى تكوين أخدوداً حول وتحت العينين، ويتحول هذا الأخدود مع الوقت إلى تجاعيد، فمن الأفضل أن تحصل على نظارة طبية وتحسين نظرك، كما أن استخدام النظارات الشمسية يحمي الجلد حول العينين من أشعة الشمس.

علاج التجاعيد بالنوم

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، يقول دكتور الأمراض الجلدية، نيكولاس بيريكون، أنه عندما لا تحصُلين على النوم الكافي فأن الجسم يُنتج هرمون الكورتيزول بصورة أكبر من المُعتاد، ويُكسر هذا الهرمون خلايا الجلد، في حين عند النوم لوقت كافي يومياً، فأن الجسم يُنتج هرمون HGH هرمون النمو البشري مما يجعل الجلد أكثر سماكة ومرونة، وأقل عُرضة لظهور التجاعيد.
  • النوم على الظهر، حيث تُحذر الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية The American Academy of Dermatology (AAD) أن بعض أوضاع النوم ليلاً قد يؤدي إلى ظهور ما يسمى “خطوط النوم” وهي تجاعيد تُصبح محفورة على سطح الجلد ولا تختفي، ويزيد النوم على الجانبين التجاعيد في منطقة الخد والذقن، لذا يُنصح بالنوم على الظهر.
علاج التجاعيد
علاج التجاعيد

علاج التجاعيد بالأكل والشُرب

يساعد الأكل والشُرب الذي يتناولها الإنسان على إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الغذائية المُفيدة لصحة الجسم، ولاسيما الجلد، حيث هناك بعض العناصر الغذائية لصحة الجلد، وإذا كان الجلد صحياً يساعد ذلك على الوقاية من ظهور التجاعيد وفيما يلي بعض الأكلات والمشروبات التي تساعد علاج التجاعيد وتخفيفها :

  1. أكل السمك، كل أنواع السمك خاصة سمك السلمون وأسماك البحار الباردة، حيث أن السمك غني بالبروتين أحد اللبنات الأساسية للبشرة، ومصدر مهم للأحماض الدهنية الأساسية المعروفة باسم الأوميجا 3، وتساعد هذه العناصر على تغذية الجلد والحفاظ عليه، وبالتالي تقليل التجاعيد.
  2. تناول منتجات الصويا، أظهرت بعض الأبحاث والدراسات أن بعض خصائص الصويا قد تساعد على الحماية أو الشفاء من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، وفي دراسة حديثة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، أفاد فيها الباحثون أن المُكملات الغذائية القائمة على مشتقات الصويا تُحسن صحة الجلد وتُعيد بناء الخلايا، وتظهر النتيجة بعد ستة أشهر فقط من الاستخدام.
  3. تناول الخضروات والفاكهة، تحتوي الخضروات والفاكهة على المركبات المُضادة للأكسدة، تُساعد هذه المركبات على محاربة الجذور الحُرة (الجزيئات الغير مُستقرة التي من الممكن أن بخلايا الجسم والجلد) ويساعد ذلك البشرة أن تبدو أصغر سناً ويقلل من ظهور التجاعيد. ويُنصح أيضاً بتناول الشاي الأخضر كأحد أفضل المشروبات المُضادة للأكسدة.
  4. شُرب الماء، حاول بقدر الإمكان البُعد عن شُرب المياه الغازية، واستبدليها بالماء، حيث أن من فوائد شُرب الماء أنه يحافظ على ترطيب البشرة، وهو العنصر الأساسي للترطيب في الجسم حيث يتكون جسم الإنسان من الماء بنسبة من 70 إلى 90%، كما يُساعد الماء على تنقية الجسم والجلد من السموم.
علاج التجاعيد
علاج التجاعيد

علاج التجاعيد بوصفات طبيعية – وصفات للتجاعيد

  • زيت الزيتون، من فوائد زيت الزيتون أنه يساعد على ترطيب البشرة ويقلل من الجفاف، مما يساعد على علاج التجاعيد، نظراً لغناه بفيتامين (هـ) و(د) اللذان يغذيا البشرة لتصبح أكثر نضارة،ويمكن علاج تجاعيد العين بزيت الزيتون.
  • علاج التجاعيد
    علاج التجاعيد
  • الزنجبيل، يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد خلايا الجلد، يمكن تناول مشروب الزنجبيل، ومن استخدامات الزنجبيل أنه يعمل كماسك للتجاعيد الموجودة في الوجه، بكمية قليلة ممزوجة مع عسل النحل.
  • الخيار، من فوائد الخيار للبشرة على نسبة كبيرة من المياه ويساعد على ترطيب البشرة، ويتم تقطيع الخيار إلى شرائح ووضعه على الوجه والعينين حيث يقلل الخيار من تجاعيد العين ويساعد في علاج التجاعيد تحت العين، أو استخدام عصير الخيار ممزوجاً بقليل من الشوفان لتنعيم للوجه والتخلص من الزوائد الجلدية.
  • الصبار، أو الألو فيرا حيث يحتوي على حمض الماليك، وهو حمض مهم جداً في عملية علاج التجاعيد .

الوسوم

اترك رد او استفسارك من هنا

من فضلك أدعمنا وقم بالغاء أضافة مانع الإعلانات Adblock من علي موقع صحتك لضمان استمرارنا  :-) 

×
%d مدونون معجبون بهذه: