صحة

فوائد البطيخ الصحية والعلاجية ولماذا يُعتبر أفضل فاكهة صيفية؟

فوائد البطيخ – البطيخ هو فاكهة صيفية تحتوي على 92% من وزنها ماء، وهو نبات من الفصيلة القرعية شُعبة مُغطاة البذور، وشجرة البطيخ تتميز بأن أغصانها تمتد على الأرض، وتكون ثمرتها على الأرض أيضاً وتأخذ الشكل الدائري، ويكون لون الثمرة أخضر من الخارج وأحمر من الداخل في حالة النضوج، والموطن الأصلي للبطيخ هو قارة آسيا، إلا أنه يُزرع في دول حوض البحر المتوسط والدول ذات المناخ المعتدل، وتُنتج الصين حوالي 70% من الإنتاج العالمي للبطيخ.

فوائد البطيخ
فوائد البطيخ

فوائد البطيخ

بالرغم من أن 92% من وزن البطيخ هو ماء، إلا أن هذه الفاكهة تحتوي على الكثير من المواد الغذائية، حيث يحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (أ) و(ب6) و(ج)، والكثير من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، وتحتوي على بعض العناصر المعدنية بنسبة بسيطة مثل البوتاسيوم، وهي خالية تماماً من الدهون، ونسبة قليلة جداً من الصوديوم، ولا تحتوي على العديد من السعرات الحرارية. ويؤكل البطيخ طازجاً أو عن طريق عصير البطيخ.

تقول أنجيلا ليموند، أخصائية التغذية والمتحدثة الرسمية باسم أكاديمية التغذية في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والأحماض الأمينية مثل البطيخ، تجعل جسم الإنسان يعمل بشكل مثالي، حيث تعمل مضادات الأكسدة على الوقاية من تلف الخلايا ومرض السرطان، أما الأحماض الأمينية هي فهي اللبنة الأساسية للبروتين، ويدخل البروتين تقريباً في كل وظيفة حيوية في الجسم.

فوائد البطيخ
فوائد البطيخ

القيمة الغذائية للبطيخ

يحتوي كل مائة جرام من البطيخ على :

السعرات الحرارية 30 سعر حراري
الكربوهيدرات 8 جرام (2%)
الدهون 0
السُكر المُفيد 6 جرام
الألياف الغذائية 0.5 جرام (1%)
البوتاسيوم 112 مللي جرام (3%)
البروتين 0.6 جرام (1%)
فيتامين (أ) 11 %
فيتامين (ج) 13 %
حديد 1 %
مغنيزيوم 2 %
فوائد البطيخ
فوائد البطيخ

فوائد البطيخ الصحية

  • مُضاد للالتهابات، نشر الدكتورة فيكتوريا جرزابكوفسكي مقالاً طبياً في مجلة الصدمة الطبية عام 2006، وأوضح المقال أن البطيخ يحتوي على كميات كبيرة من الليكوبين، الذي يعمل كمضاد للعمليات الالتهابية المختلفة، ويعمل أيضاً كمُضاد للأكسدة ولتحيد الجذور الحُرة التي تسبب مرض السرطان، بالإضافة إلى ذلك يحتوي البطيخ على الكولين، الذي يساعد على إبقاء الالتهابات خاملة وغير نَشِطة، وهو مُفيد لالتهاب المفاصل وأي نوع من أنواع الالتهاب.
  • عدم الجفاف، يساعد البطيخ على الترطيب بشكل عام، حيث يحتوي على 92% من الماء من وزنه، ويستطيع الجسم أن يحصل على 30% من احتياجاته من السوائل من خلال النظام الغذائي، ويساعد عدم الجفاف على الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • الهضم وعلاج الإمساك، نظراً لغناه بالألياف الغذائية، فيساعد البطيخ على تسهيل عملية الهضم، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.
  • فوائد البطيخ للبشرة والشعر، حيث أن البطيخ غني بفيتامين (أ) الذي يساعد على ترطيب البشرة والشعر، ويساعد أيضاً على نمو خلايا الكولاجين الجديدة، مما يؤخر ظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة.
  • فوائد البطيخ
    فوائد البطيخ
  • باسط للعضلات، وفقاً لدراسة تمت عام 2015 على بعض الرياضين، وجدوا أن البطيخ يساعد على تقليل معدل وجع العضلات في اليوم التالي، ويساعد على تحسين عمل التمارين الرياضية وتنظيم ضربات القلب، وزيادة معدلات الطاقة لهؤلاء الذين يمارسون تمارين عالية الكثافة مثل تمارين الكارديو.
  • الوقاية من السرطان، وفقاً للمعهد القومي للسرطان، فإن البطيخ مثله كمثل بعض الخضروات والفاكهة، يحد من خطر الإصابة بمرض السرطان لما يحتويه من مضادات أكسدة، كما تم تأكيد تأثير الليكوبين الموجود في البطيخ على منع الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • خسارة الوزن وتخسيس البطن، حيث لا يحتوي على سُعرات حرارية عالية، ويُعطي إحساس بالشبع.
  • فوائد البطيخ
    فوائد البطيخ
  • الحفاظ على صحة القلب، من فوائد البطيخ واللكوبين أنه يُساعد على الحفاظ على صحة القلب والعظام، ويقي من الإصابة بأعراض أمراض القلب وانسداد الشرايين، حيث يعزز عمل الدورة الدموية، وهي واحدة من أهم فوائد البطيخ .

الوسوم

اترك رد او استفسارك من هنا

من فضلك أدعمنا وقم بالغاء أضافة مانع الإعلانات Adblock من علي موقع صحتك لضمان استمرارنا  :-) 

×
%d مدونون معجبون بهذه: