الرئيسية / تخسيس ورجيم / هل الفشار يزيد الوزن ؟ لا ولكن بشروط، تعرف عليها وعلى فوائد الفشار للرجيم

هل الفشار يزيد الوزن ؟ لا ولكن بشروط، تعرف عليها وعلى فوائد الفشار للرجيم

هل الفشار يزيد الوزن ؟ هو سؤال يُطرح من العديد من الناس، خاصة أولئك الذين يتبعون حمية غذائية أو نظام غذائي، وأولئك الذين يعانون من الوزن الزائد ويسعون إلى تناول طعام صحي لا يتسبب في زيادة الوزن. والإجابة على هذا السؤال هي، لا، حيث أنه يمكن استخدام الفشار كنوع من أنواع الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية، فهو بمثابة حالة خاصة أشبه بأكسير السعادة لكل من يقوم بعمل دايت، حيث ينصح به أطباء التغذية والرجيم عند اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن.

هل الفشار يزيد الوزن
هل الفشار يزيد الوزن

هل الفشار يزيد الوزن إذا تم تناول كمية كبيرة منه؟

ينصح أطباء الأغذية بتناول الفشار بكميات مُعينة، فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ومن الممكن أكل كميات كبيرة منه دون أن يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن، ويُعطي أيضاً الفشار شعوراً بالشبع من جراء تناوله، بالإضافة إلى العديد من الفوائد المهمة. ومن الطريف أنه يتم إقامة احتفال ويوم خاص للفشار Popcorn Day  أو يوم الفشار العالمي، ويوافق التاسع عشر من يناير. ولكن يجب عمل الفشار بطريقة مُعينة لتجنب زيادة الوزن والحصول على فوائده.

يمتنع الكثير من الناس عن تناول النشويات عند البدء في اتباع أحد الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن، وبالتالي يمتنعون عن تناول الذرة التي يصنع منه الفشار، وهذا خطأ شائع، حيث أن حتى مع اتباع نظام غذائي للرجيم، يجب تناول طعام متوازن مكون من بروتينات ونشويات والدهون الصحية. كما أن الذرة من أهم أنواع الحبوب الكاملة الغنية بفيتامين (أ) ومضادات الأكسدة، وحوالي 70% من الدهون الموجودة في الذرة هي دهون صحية وغير مُشبعة، وكما ذكرنا سابقاً أن السعرات الحرارية في الفشار أو الذرة قليلة جداً، حيث يحتوي كوب الذرة على أربعون سُعر حراري فقط.

هل الفشار يزيد الوزن
هل الفشار يزيد الوزن

اقرأ أيضاً : الحبوب الكاملة وفوائدها الصحية وقيمتها الغذائية وأنواعها.

طريقة صحية لعمل الفشار

المكونات الأساسية لعمل الفشار هي الذرة والزيت والملح، ولكن يفضل عمل الفشار بكميات قليلة جداً من الزيت والملح، أو حتى بدون ملح على الإطلاق وببعض نقاط من الزيت النباتي لتكون أفضل للتخسيس، حيث أن إضافة الملح على الفشار يساعد على حبس السوائل والدهون في خلايا الجسم، واتساع الخلايا الدهنية وتراكم الدهون.

ويتم عمل الفشار في المنزل عن طريق استخدام ملعقتين كبيرتين من حبوب الذرة، ونقوم بتسخين مقلاة ذات قاع مسطح فوق نار متوسطة الحرارة، ثم نضيف حبوب الذرة فيها، ثم نقوم بتحريك الذرة حتى تبدأ الحبوب بالفرقعة، بعد ذلك نقوم بتغطية المقلاة ونحرك الذرة كل عشر ثوان حتى يقل صوت الفرقعة، ثم نطفئ النار، ونترك الغطاء لمدة دقيقة. يمكن إضافة بعضٌ من السكر بدلاً من الملح لعمل فشار حلو أو مسكر. وينصح بعدم تناول الفشار خارج المنزل حيث يتم إضافة الكثير من الزيت والملح.

هل الفشار يزيد الوزن
هل الفشار يزيد الوزن
هل الفشار يزيد الوزن
هل الفشار يزيد الوزن

اقرأ أيضاً : أضرار الملح على الصحة العامة

فوائد الفشار للرجيم

هل الفشار يزيد الوزن ؟ قطعاً لا، بل بالعكس فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول وجبتين من الفشار يومياً يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن، حيث أنه من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية التي تستخدم بشكل كبير في التخسيس وللتخلص من الوزن الزائد، فضلاً عن قدرته الفعالة على عدم شعور الجسم بالجوع لوقت طويل بعد أكله لاحتواءه على كميات مرتفعة من الألياف الغذائية، الأمر الذي يمنع المُخ من إصدار الأوامر بتخزين الدهون في الجسم بهدف اللجوء إليها عند الشعور بالجوع.

كما يمد الفشار الجسم بالطاقة اللازمة، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت في جامعة بوسطن، أن  الفشار له تأثير أقوى من الكافيين على نشاط الجسم، لذلك يُنصح بتناوله للأشخاص الذين يقومون بعمل التمارين الرياضية. كما أنه يُحسن المزاج ويُحفز عمل الجهاز العصبي، ويعود السبب في ذلك إلى احتواءه على كميات كبيرة من فيتامين (ب).

هل الفشار يزيد الوزن
هل الفشار يزيد الوزن

هل الفشار مفيد لمرضى السكر ؟

يحتاج الأشخاص المصابين بمرض السكري إلى نظام غذائي معين لكي يتحكمون في مستويات السكر في الدم، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، والفشار واحد من هذه الأطعمة، حيث يساعد الفشار على المساعدة في ضبط مستوى السكر في الدم نظراً لقلة سعراته الحرارية، كما أنه يُعطي إحساس بالشبع لمدة طويلة نظراً لغناه بالألياف الغذائية، كما يحتوي على مضادات الأكسدة بكميات مقاربة لتلك الموجودة في بعض أنواع الخضار والفاكهة. ونتيجة كل ذلك فإن الإجابة (لا) للسؤال المطروح ما إذا كان هل الفشار يزيد الوزن .

شاهد أيضاً

تخسيس البطن بسرعة جداً من خلال نظام غذائي صِحي سهل التنفيذ

تخسيس البطن – يُعاني العديد من الناس من مُشكلة الوزن الزائد، خصوصاً منطقة البطن والأرداف، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.