الرئيسية / صحة / فوائد الشوفان الصحية والغذائية وتأثيره على خسارة الوزن والبناء العضلي

فوائد الشوفان الصحية والغذائية وتأثيره على خسارة الوزن والبناء العضلي

الشوفان – حيث يعتبر الشوفان من أفضل الحبوب الكاملة على وجه الأرض من حيث القيمة الغذائية، حيث أنه خالي من الجلوتين ومصدر للمعادن والألياف والفيتامينات المهمة، وواحد من مضادات الأكسدة، ويساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، ويساعد أيضا على خسارة الوزن الزائد، والعديد من الفوائد الصحية والتي سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع صحتك.

الشوفان
الشوفان

فوائد الشوفان الغذائية

يعتبر الشوفان مصدر جيد للألياف الغذائية والكربوهيدرات، فضلاً عن كونه أغنى أنواع الحبوب احتواءً على البروتين حيث يحتوي على بروتين بطئ الامتصاص، وهو مصدر ممتاز للمنغنيز والنحاس والفسفور والمغنيزيوم، مما يجعل القيمة الغذائية للشوفان متوازنة ومتكاملة، وغنية بكل العناصر الغذائية.

ومن حيث المكونات الغذائية للشوفان فيحتوي كل كوب من الشوفان (80 جرام) على 325 سعر حراري، وحوالي 14 جرام بروتين، وحوالي 54 جرام كربوهيدرات، 9 جرامات ألياف غذائية، 347 مللي جرام بوتاسيوم، أم بالنسبة للفيتامينات والعناصر المعدنية فيحتوي كل كوب على 10% من فيتامين أ، 4% كلسيوم، 22% حديد، 40% فيتامين ب1، 6% فيتامين ب2، 20% حمض الفوليك، بإجمالي دهون 8% فقط.

الشوفان
الشوفان

اقرأ أيضاً : ما هي الحبوب الكاملة وفوائدها الصحية؟

فوائد الشوفان الصحية

  1. مضاد للأكسدة : حيث يحتوي على بعض المركبات النباتية الغنية بمضادات الأكسدة، وتساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وتوسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل أفضل.
  2. خفض مستويات الكوليسترول : تحتوي حبوب الشوفان على ألياف قابلة للزوبان تدعى بيتا جلوكان، وهي ألياف تذوب تدريجيا في الماء وتتحول إلى سائل هلامي في القناة الهضمية، ومن فوائد هذا السائل أنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول ونسبة السكر في الدم، واستجابة الأنسولين، ونمو البكتيريا المفيدة للجسم في الجهاز الهضمي.
  3. قيمة غذائية كبيرة وهو من أفضل مكونات الافطار الصحي التي تمد الجسم بالطاقة على مدار اليوم.
  4. خسارة الوزن : لأنه يحتوي على بروتين بطئ الامتصاص، مما يعطي الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، بجانب أنه يحتوي على نسبة ضئيلة جدا من الدهون الصحية قد تصل إلى 5%.
  5. الوقاية من أمراض القلب : تعتبر أمراض القلب وانسداد الشرايين هي الأكثر انتشارا في الآونة الأخيرة، وتعمل مضادات الأكسدة في الشوفان، جنباً إلى جنب مع فيتامين سي على منع التهاب الشرايين وتلف الأنسجة، والتي قد تؤدي إلى السكتات القلبية والدماغية وتسبب الوفاة.
  6. خفض مستوى السكر في الدم لمرضى السكري : يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي على بعض الألياف التي تؤخر إفراز المعدة وتمتص الغلوكوز من الدم، وتحسن عملية تحسس الأنسولين. وهو مُناسب جداً للأشخاص المصابين بمرض السكري.
  7. حماية البشرة : يساعد الشوفان على علاج الحكة وبعض الأمراض الجلدية، حيث تم الموافقة عليه في عام 2003 ليكون أحد المكونات الرئيسية للعديد من شركات العناية بالبشرة.
  8. علاج الإمساك : يساعد على تنظيم حركة الهضم، وحركة الأمعاء الغليظة، وقد أثبتت دراسة علمية أُجريت على بعض الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن، حيث تناوله ثلاثون شخصاً لمدة ثلاثة أشهر، وأثبتت الدراسة عدم حاجاتهم إلى ملينات بعد تناول.
oats benefits
oats benefits

طريقة عمل الشوفان

توجد العديد من الطرق لعمل الشوفان. فيستخدمه البعض بدلاً من الذرة والقمح لعمل الخبز. ومن الممكن نقعه في لبن طوال الليل وتناوله في الصباح، مع إضافة بعضٌ من عسل النحل ليصبح الطعم مُستساغ. ومن أفضل الطُرق وأسرعها، هو أن يتم عمل مخفوق متكامل العناصر الغذائية يتكون من ثمرتين موز، ثمرة تُفاح، نصف كوب حليب ونصف كوب ماء، بعض من الجوز أو عين الجمل أو أي نوع من المكسرات، يوضع هذا كله ويخفق في الخلاط مع نصف كوب من الشوفان.

شاهد أيضاً

علاج الإمساك في المنزل عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية

علاج الإمساك – الإمساك هو وجود صعوبة في إفراغ الأمعاء والتبرُز، ويصاحبه براز مُتصلب، ويرجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.