اخبار طبية

اكتشاف علاج مرض الزهايمر بالصدفة أثناء تطوير علاج لمرض السكري النوع الثاني

مرض الزهايمر – اكتشف علماء إنجليز علاجاً، قد يكون الأفضل على الإطلاق لعلاج مرض الزهايمر. والزهايمر هو مرض عادةً يُصيب كبار السن، وهو أحد أعراض الشيخوخة، وهو عبارة عن قُصر أو فقدان الذاكرة، وعدم تذكر المريض للعديد من الأحداث. حيث كان بعض العلماء من جامعة لانكستر الموجودة في بريطانيا يقومون ببعض التجارب لاكتشاف علاج لمرض السكري (النوع الثاني)، إلا أنهم وجدوا تأثير إيجابي لهذا الدواء على مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة.

مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

علاج مرض الزهايمر وعلاقته بمرض السكر

يقول البروفيسور كريستيان هولشر، أحد القائمين على البحث الذي نُشر مُنذُ أيام في أبحاث الدماغ، أن هذا العقار الذي تم تطويره لعلاج مرض السكري النوع الثاني، يُمكن أن يستخدم لعلاج مرض الزهايمر، وذلك بعد أن وجد العلماء القائمين على البحث، نتيجة ملحوظة في تحسن الذاكرة التي ظهرت على الفئران التي أُجريت عليها التجارب، ومن المتوقع أن يحقق هذا العلاج تحسينات كبيرة في علاج أمراض فقدان الذاكرة، وتحسن عمل الدماغ عند كبار السن.

وأضاف البروفيسور هولشر أن العلاج الجديد يحمل وعداً واضحاً بتطور عملية علاج الاضطرابات العصبية المُزمنة وعلى رأسها “مرض الزهايمر“. ويعتبر هذا المرض هو الأكثر شيوعاً بين كبار السن فس جميع أنحاء العالم، وفي المملكة المتحدة على وجه التحديد، حيث تشير بعض الدراسات التي قامت بها جمعية الزهايمر في إنجلترا، أنه بحلول عام 2050 سيكون لا يقل عن 2 مليون شخص يعاني منه في إنجلترا فقط.

مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

أول علاج جديد لمرض الزهايمر منذ 15 عام

أوضح الدكتور دوج براون، مدير الأبحاث والتنمية في جمعية الزهايمر، أنه لم يتم اختراع أي علاجات جديدة لهذا المرض منذ خمسة عشر عاماً، لذا نحن بحاجة إلى إيجاد طرق جديدة ومتطورة لعلاج هذا المرض، ومن الضروري استكشاف ما إذا كانت الأدوية التي تم تطويرها لعلاج أمراض أخرى لها القدرة على علاج مرض الزهايمر والأمراض المُتعلقة الاضطرابات العصبية وفقدان الذاكرة والخرف، وهذا المنهج في الأبحاث من الممكن أن يُعجل الحصول على أدوية جديدة تُفيد الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.

اقرأ أيضاً : مرض السكر والمشمش : تعرف على فوائد المشمش في علاج مرض السكري

فيديو من جامعة لانكستر عن العقار الجديد

وعلى الرغم من أن هذا النوع من العلاج والمتمثل في بعض العقاقير التي لها تأثير ثلاثي على الدماغ، لم يتم اختبارها إلا على الفئران، إلا أن هذا العلاج يعنبر واعد جداً ولكن يحتاج إلى مزيد من التطوير، ومن المتوقع أن يتم تجربة العلاج على الإنسان خلال العام الجاري، وطرح العلاج في الأسواق بعد التأكد من فاعليته. وقد تم استخدام الفئران المعدلة وراثياً، أي التي تحمل بعض جينات الإنسان. وكانت النتيجة مبهرة حيث ظهر على الفئران الآتي :

  • تحسين عوامل نمو الدماغ، وحماية الخلايا العصبية من التلف.
  • خفض كمية لوائح الإميلويد، والتي تزداد عند مصابي مرض الزهايمر.
  • خفض معدلات الالتهاب المزمن والإجهاد التأكسدي الذي يصيب الدماغ.
  • تباطؤ معدل فقدان الخلايا العصبية.

ويسمى العلاج ب”الثلاثي” لأنه يتكون من ثلاثة عناصر هي (GLP -1)، (GIP)، (Glucagon)، وتعتبر هذه العناصر هي المسؤولة عن النمو. وقد تبين أن نقص عوامل النمو هي المسؤول الأول عن حدوث مرض الزهايمر وتلف بعض الخلايا الدماغية.

مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

هل يتسبب مرض السكري في الإصابة بمرض الزهايمر ؟

لا يتسبب مرض السكري في الإصابة بالزهايمر، ولكن يعتبر مرض السكري خاصةً النوع الثاني، من العوامل الخطرة على الأشخاص الذين يعنون من مرض الزهايمر. حيث تم الربط بين مادة الأنسولين (المادة التي يتناولها مريض السكري) وبين العمليات التنكسية الدماغية، ومن الممكن أن يلعب الأنسولين دوراً في تطور الاضطرابات العصبية في الدماغ وتطور مرض الزهايمر .

الوسوم

اترك رد او استفسارك من هنا

من فضلك أدعمنا وقم بالغاء أضافة مانع الإعلانات Adblock من علي موقع صحتك لضمان استمرارنا  :-) 

×
%d مدونون معجبون بهذه: