الرئيسية / صحة / فوائد البندق الصحية والعلاجية وللحامل و شكل شجرة البُندق بالصور

فوائد البندق الصحية والعلاجية وللحامل و شكل شجرة البُندق بالصور

فوائد البندق – البندق أو الكستناء أو أبو فروة، هو نبات من طائفة ثنائيات الفلقة، الفصيلة البلوطية، ويضم ثمان أو تسع أنواع من الأشجار والشجيرات، ويعتبر واحد من المكسرات الغنية بالمواد الغذائية والفيتامينات والعناصر المعدنية القيمة. والموطن الأصلي لزراعة البُندق هو الجبال التركية، ومن هناك انتشرت زراعته في جنوب ووسط أوروبا، وتزرع شجرة البندق الآن في جنوب وشرق الولايات المُتحدة الأمريكية والصين واليابان.

فوائد البندق
فوائد البندق

فوائد البندق – شجرة البندق بالصور

نظراً لكثرة فوائد البندق أطلق الدكتور وأخصائي الأغذية الألماني دبليو هيوبكي وواحد من مؤسسي المدرسة الألمانية للتغذية، أطلق على شجرة الكستناء أو البندق اسم “شجرة أرغفة الخبز الصغيرة التي تقدمها الطبيعة”. حيث أنه في أوقات المجاعات والحروب عندما كان الخُبز نادراً كان العديد من الأوروبيين يعيشون على البُندق، وكانوا يستخدمون دقيقها في إعداد الخُبز.

ونجد أن البندق بحسب التصنيف النباتي يُعد نوعاً من أنواع المكسرات أو البذور، لكن تركيبه أكثر تشابهاً للحبوب من المكسرات الأخرى. وبالنسبة لشجرة البندق فهي شجرة قوية ومُتحملة لكل الظروف البيئية القاسية، وتنمو أشجار البندق منفردة أو على شكل غابات، وتتميز بأناقة شكلها حيث يستخدمها العديد للزينة في الحدائق، ولها زهرة صغيرة تنمو في أوائل فصل الربيع، وأوراقها مُدورة بحواف مُدببة وتُعطي شكلاً جذاباً للشجرة.

فوائد البندق
فوائد البندق
فوائد البندق
فوائد البندق

فوائد البندق أو الكستناء الصحية

  1. نسبة الصوديوم الموجودة في البندق تجعله مفيد جداً لمرضى الضغط، والأشخاص المُصابين بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
  2. منشط للعضلات، مفيدة جداً للحد من آلام التعب والإرهاق الجسدي الناجم عن التمارين الرياضية الشديدة لدى اللاعبين الرياضين والحرفيين اليدويين، أو الناجم عن سوء التغذية، وتمنح شعوراً بالطاقة والسعادة.
  3. أعراض أمراض القلب، من فوائد البندق أنه يمد الجسم بالطاقة، ولكنه يحتوي على كمية ضئيلة جداً من الدهون والصوديوم، كما أن احتواءه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم يساعد على منع الإصابة بضغط الدم المرتفع.
  4. علاج الإسهال، البندق المهروس بشكل خاص يُعد طعاماً ممتازاً في حالة الإصابة بالإسهال، وذلك لتأثيره القابض والمُنظم.
  5. الفشل الكلوي، عندما لا تقوم الكُلية بوظيفتها بشكل صحيح، فهذا ناتج عن تركم المواد الحمضية في الدم بالإضافة إلى أشياء أخرى. من بين هذه المواد نذكر حمض اليوريك واليوريا. فتأثير البندق القلوي يعمل على تعويض جزء من الحمض الزائد في الدم.

القيمة الغذائية للبندق – فوائد البندق

الثمرة مكتملة النُضج من شجرة البندق تعتبر من أكثر المصادر الغنية بالكربوهيدرات التي توفرها الطبيعة، حيث يحتوي البندق على 37.4% كربوهيدرات، مقارنة بالحبوب والبقوليات فقط. تتكون هذه الكربوهيدرات بصفة أساسية من النشا (85%) والسكروز (15%) ولكنها لا تحتوي على سكروز أو فركتوز، كما يحتوي البُندق أيضاً على بروتينات بنسبة (2.42%)، ودهون بنسبة (2.26%) معظمها دهون آحادية ومتعددة وغير مُشبعة ومن أفضل أنواع الدهون الصحية.

أما بالنسبة للسعرات الحرارية فيحتوي كل مائة جرام من البندق على 213 سُعر حراري. ويحتوي الكستناء أو البندق على كميات قليلة من فيتامين (أ)، ولا يحتوي على فيتامين (هـ) نهائياً، إلا أنه غني جداً بفيتامين (ج)، والأهم من ذلك أنه غني بفيتامينات المجموعة (ب) : (ب1) و(ب2) و(ب6) والنياسين، وهذه النسبة المركزة من فيتامين (ب) مماثلة لتلك التي توجد في حبة القمح الكاملة. ومن فوائد البندق أنه يحتوي أيضاً البندق على العديد من المعادن بنسب متفاوتة، ونسبة المعادن لكل 100 جرام من البندق هي :

  • البوتاسيوم : 518 مللي جرام.
  • الصوديوم : 3 مللي جرام .
  • الحديد : 1 مللي جرام.
  • المغنيزيوم والكلسيوم والفسفور، والمعادن النزرة مثل الزنك والنحاس والمنغنيز بنسب قليلة.
فوائد البندق
فوائد البندق
فوائد البندق
فوائد البندق

فوائد البندق للحامل

يوفر البندق قدراً كبيراً من التغذية للحامل، حيث يمدها بالعديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية المُهِمة في عملية الحفاظ على الحمل، ويساعد البندق أيضاً على نمو الأجهزة العضلية والهيكلية للجنين وللمراهقين أيضاً. وبالنسبة للمُرضعات، فيعمل البندق كمدر للحليب، أي أنه يساعد على تدفق الحليب أثناء فترة الرضاعة. ويُنصح بتناوله بعد ظهور أعراض الحمل كأحد أهم فوائد البندق .

شاهد أيضاً

علاج الإمساك في المنزل عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية

علاج الإمساك – الإمساك هو وجود صعوبة في إفراغ الأمعاء والتبرُز، ويصاحبه براز مُتصلب، ويرجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.