الرئيسية / صحة / طريقة الوقاية من تسوس الأسنان والحفاظ على الأسنان من التآكل للبالغين والأطفال

طريقة الوقاية من تسوس الأسنان والحفاظ على الأسنان من التآكل للبالغين والأطفال

تسوس الأسنان Tooth Decay – وهو تدمير الطبقة الخارجية الصلبة من الأسنان (مينا الأسنان Enamel)، وظهور البلاك Dental Plaque أو التسوس، وهي بكتيريا صغيرة لزجة تتكون باستمرار على الأسنان، عند تناول السكريات عن طريق الأكل والشُرب، والبكتيريا الموجودة في البلاك هي التي تنتج الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان وتُضعفها، مما يؤدي إلى ظهور تسوس الأسنان الذي يُشكل مُشكلة كبرى للأطفال والمراهقين والبالغين. حيث أن في بعض الأحيان يُسبب تأكل الأسنان، ويكون الحل الوحيد هو خلع الأسنان المُصابة بالتسوس.

تسوس الأسنان
تسوس الأسنان
تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

علاج تسوس الأسنان في المنزل

لنكن صرحاء لا يوجد علاج منزلي لتسوس الأسنان، بل في حال ظهور تسوس على الأسنان يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان، وبعد إجراء الكشف سيحدد الطبيب ما إذا كانت الأسنان أو الضروس في حاجة إلى تنظيف أو حشو، أو حتى الخلع في الحالات المتأخرة. ولأن الوقاية خيرٌ من العلاج، فمنع حدوث تسوس الأسنان هو أفضل طُرق الوقاية منه، وفيما يلي يُقدم لكم موقع صحتك وصايا مهمة للحفاظ على صحة الأسنان الفم بوجه عام، والحفاظ على الأسنان من التسوس :

  • الانتظام في غسل الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة بالطريقة السليمة والصحية،وغسل الأسنان قبل النوم مباشرةً، والتعود على ذلك منذ الصغر.
  • إذا تناولت أي طعام بين الوجبات الرئيسية، تأكد أن هذا الطعام لا يحتوي على الألياف، ولا يترك أي بقايا بين الأسنان.
  • إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان أو الضروس وتنظيفها باستعمال فتلة الأسنان الطبية Denta Floss أو الخلة.
  • الامتناع عن مضغ اللبان بكثرة، خاصةً ذلك الذي يحتوي على السكر، لتجنب أضرار السكر على الأسنان، وقد ثبت أن كثرة مضغ اللبان يؤدي إلى إجهاد الفك وعضلات الفكين. وعدم تناول المشروبات الغازية. ولا تُكثر من شُرب الشاي والقهوة.
  • الامتناع عن التدخين بكافة صوره.
  • الذهاب إلى طبيب الأسنان عند الشعور بأي شئ غير طبيعي، والأفضل أن تقوم بزيارة دورية له، أي مرة كل ستة أشهر، أو مرة كل سنة.
  • عدم استعمال الأسنان في غير وظيفة الأسنان التي خلقها الله لها، أي لا تقوم بفتح أغطية بها، أو بقضم أي جسم صلب بها.
  • مضغ الطعام يجب أم يكوم متساوياً على جانبي الفك، حيث أن استعمال جانب واحد يزيد مت تآكل وحساسية الضروس، ويزيد من الرواسب الجيرية على الجانب الآخر الغير مستعمل.
  • الابتعاد عن التوتر العصبي الذي يؤدي إلى جز الأسنان، وذلك لأنه يتسبب في ضعف الأسنان وتآكُلها.
تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

تسوس الأسنان عند الأطفال

يبدأ ظهور أولى الأسنان في الأطفال في عمر ستة أشهر تقريباً وتسمى بالأسنان اللبنية، وقد يتأخر ذلك أو يتقدم في بعض الأحيان. بل أنه في بعض الحالات ولد أطفال وفي فمهم سنة أو سنتان، وتظهر الأسنان في الأطفال تباعاً على النحو التالي:

  1. القاطعتان الأماميتان السُفليتان.
  2. القاطعتان الأماميتان العلويتان.
  3. القاطعتان الجانيتان السفليتان.
  4. القاطعتان الجانبيتان العلويتان.
تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

وعند العام الثالث يبلغ عدد الأسنان ثلاثين سناً، وتظهر الطواحن والأنياب. وببلوغ العام السادس تتساقط أسنان الطفل تدريجياً لتحل محلها أسنان مستديمة. وللحفاظ على طفلك من تسوس الأسنان يجب ألا يتناول الحلوى المليئة بالسكر بكميات كبيرة، كما يجب أن تعودي طفلك على غسل أسنانه بالفرشاة والمعجون على الأقل مرتان في اليوم. ويجب استشارة طبيب الأسنان إذا كانت نسبة التسوس كبيرة.

تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

ويعد الغذاء من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الفم والأسنان عند الأطفال، فيجب أن يحصل الطفل على نسبة كافية يومياً من الكلسيوم، وفيتامين (د) وهو موجود بصورة طبيعية في الشمس، لذا ينصح أطباء الأطفال بأن يتعرض الطفل لضوء الشمس في أوقات مُعينة من النهار. وأيضاً فيتامين (أ) مهم جداً لأسنان طفلك، وهو موجود في اللبن والجزر والبطاطا. كل هذه الاحتياطات سوف تقي ابنك بإذن الله من تسوس الأسنان .

شاهد أيضاً

علاج الإمساك في المنزل عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية

علاج الإمساك – الإمساك هو وجود صعوبة في إفراغ الأمعاء والتبرُز، ويصاحبه براز مُتصلب، ويرجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.