الرئيسية / تخسيس ورجيم / رجيم الماء للتخسيس تعرف على طريقة عمل الرجيم وفوائده وأضراره

رجيم الماء للتخسيس تعرف على طريقة عمل الرجيم وفوائده وأضراره

رجيم الماء  “وجَعلنا من الماءَ كُل شئٍ حي” صدق الله العظيم، خلق الله الماء ليكون السبب الرئيسي لحياة معظم الكائنات الحية، فعليه يتغذى النبات والحيوان والإنسان، يمدنا الماء بالطاقة التي يحتجها الجسم لممارسة أنشطة حياتنا المختلفة، وأيضاً بالكثير من العناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم، وسوف نتناول اليوم دور الماء في تقليل الوزن من خلال اتباع رجيم الماء.

رجيم الماء
رجيم الماء

رجيم الماء

في بداية الأمر نحب أن نوضح ما هو رجيم الماء ؟ هو تناول كمية كبيرة من الماء مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع وبالتالي يقلل من كمية ما يتناوله من أكل فضلاً عن أن الماء يتميز بخلوه من السعرات الحرارية كما يعمل بشكل جيد على حرق الدهون الموجودة بالجسم.

رجيم الماء هو عبارة عن شرب قدر كبير من الماء يومياً مما يعطي الإحساس بالشبع وفقدان الشهية، يمكنك البدء يوميا بشرب اربع أكواب ثم زيادة كمية الماء بالتدريج، ولرجيم الماء نوعان النوع الأول هو شرب الماء والعصائر فقط، والثاني شرب الماء مع دخول بعض الوجبات، ويفضل إتباع النوع الثاني لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتجها الجسم يومياً، ولكن بنسب قليلة، على أن تكون الوجبات غنية بالبروتين وخالية من الدهون الغير صحية.

رجيم الماء
رجيم الماء

طريقة عمل رجيم الماء لمدة أسبوع

  • اليوم الأول: خلال اليوم الأول من الرجيم يتم شرب كوب من الماء الدافئ على الريق بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وخلال اليوم يتم تناول عصير كرفس أو السموثي الأخضر، أو عصير بطيخ، ويفضل شرب كوب من العصير كل ثلاث أو أربع ساعات.
  • اليوم الثاني: يتم شرب كوبين من الماء الدافئ قبل الغداء مع تناول شريحة من السمك المشوي مع طبق من السلطة الخضراء وثمرة فاكهة.
  • اليوم الثالث: يتم اتباع نظام اليوم الثاني من ماء وخضروات وفاكهة ويزيد عليه إدخال النشويات كالبطاطس بنسب قليلة.
  • اليوم الرابع: يمكن تناول طبق من الخضار المسلوق الخالي من الدهون تماما وطبق أخر من الفاكهة بالإضافة لشرب الماء (على الأقل ثلاثة لتر).
  • اليوم الخامس: يتم اتباع نظام غذائي تقليدي مع مراعاة الفواكه والخضروات.
  • اليوم السادس: شرب كوب ماء قبل كل وجبة مع مراعاة أن تكون الوجبات خالية من الدهون الغير صحية، ويعوض عنها بالدهون الصحية، الموجودة في العديد من الأطعمة، والتي هي أهم فائدة في فوائد المكسرات.
  • اليوم السابع: يتم اتباع نفس  نظام اليوم السادس.

رجيم الماء والليمون

يمكن إضافة الليمون لزيادة فاعلية الماء في أنقاص اكبر قدر من الدهون المتراكمة، حيث يتميز الليمون باحتوائه على فيتامين سي والذي له قدرة على خسارة الوزن بسرعة كبيرة، كما له القدرة على حرق ما بالجسم من دهون، ويعمل رجيم الماء والليمون على تحسين حركة الجهاز الهضمي للإنسان، كما يعمل على تخفيف حرقة المعدة، وأيضا يقوي الجهاز المناعي للإنسان كما يهدئ الأعصاب ويساعدها على الاسترخاء، ويمكن أيضاً إضافة النعناع الأخضر و شرائح الخيار للماء.

رجيم الماء
رجيم الماء

فوائد الماء للإنسان

يساعد الماء بشكل عام الجسم بشكل كبير على حرق ما به من دهون وخسارة الوزن الزائد، يعمل الماء على طرد السموم من الجسم، يمكن الجسم من تحسين نشاطه حيث يشبع الخلايا بالماء ويسهل لها عملية نقل الغذاء للجسم، يمنع الماء من حدوث تشنج بالعضلات حيث يحسن من أداء عمل العضلات، بالإضافة إلى فوائد شرب الماء العديدة، ويجب على الإنسان البالغ شرب ما يعادل أربع لترات من الماء يومياً، خاصة إذا كان يبذل مجهود بدني كبير أو يقوم بعمل التمارين الرياضية أو تمارين الكارديو التي تسبب فقدان الكثير من العرق.

رجيم الماء
رجيم الماء

نصائح يجب اتباعها عند عمل رجيم الماء

أفضل كمية لتناول الماء هي من ثمان لتسع أكواب يوميا، ويفضل شربه قبل تناول أي وجبة بحوالي عشرون دقيقة، وخلال هذا الأسبوع سوف يتمكن الجسم من فقدان حوالي خمسة كيلو جرامات من الدهون المتراكمة به، وتخسيس الكرش والمناطق المحيطة، ويجب الابتعاد كل البعد عن المشروبات الغازية كما لابد من تناول العصائر وكافة السوائل دون إضافة السكر لها لتجنب أضرار السكر، ولا يفضل وضع الملح بالطعام مهما كانت كميته قليلة، حيث أن أضرار الملح خطيرة جداً على الصحة العامة.

أضرار رجيم الماء

لرجيم الماء أهمية كبيرة جدا حيث يعمل على أنقاص اكبر قدر من الدهون بوقت قصير ولكن يجب الحذر من اتباعه لمن يعانون من مرض السكر، حيث يصعب عليهم التخلص من الكمية الزائدة من الماء، كما يحذر اتباعه أيضا على مرض تليف الكبد، وكذلك من يعانون من انسداد الشرايين وأعراض أمراض القلب بشكل عام، فيجب استشارة طبيبك الخاص إذا كنت تعاني من أي من هذه الأمراض وقررت اتباع رجيم الماء .

شاهد أيضاً

نظام غذائي للرجيم

نظام غذائي للرجيم لإنقاص الوزن الزائد في فترة قصيرة

نظام غذائي للرجيم – يجهل معظم الناس الطُرق الصحيحة للتخسيس، فنجد أن بعض الناس لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.