صحة

فوائد اليوسفي (المندرين) الصحية والعلاجية وللحامل والرجيم

فوائد اليوسفي – اليوسفي أو المندرين هو فاكهة حمضية برتقالية اللون من الفصيلة السذابية، شجرته تشبه شجرة البرتقال، لكنها أصغر حجماً وأكثر هشاشة من شجرة البرتقال. أفضل أصناف المندرين المعروفة هي الساتسوما التي تتميز بلونها البرتقالي الفاتح أو المخضر، والكليمنتين الذي يتميز بصغر حجمه وطعمه الألذ ولونه البرتقالي الداكن. موطن زراعته الأصلي هو الصين، ولكن انتقلت زراعة اليوسفي إلى منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المعتدلة في الأمريكيتين، ويزرع في مصر وبعض الدول العربية.

فوائد اليوسفي
فوائد اليوسفي

فوائد اليوسفي

هناك تشابه كبير بين مكونات وفوائد اليوسفي ومكونات وفوائد البرتقال، حيث يوجد في اليوسفي فيتامين (ج) وكل المعادن والأحماض البرتقالية ومعظم المواد الغذائية الموجودة في البرتقال، لكن بكميات أقل. ويعتبر اليوسفي فاكهة غنية بالماء، حيث يحتوي على اليوسفي على 87.6 من وزنه ماء، كما أنه مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد ويرغبون في خسارة الوزن، وذلك لقلة السعرات الحرارية فيه، فيحتوي كل 100 جرام من اليوسفي على 44 سُعر حراري.

ومن فوائد اليوسفي أيضاً أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات بجانب فيتامين (ج) الفيتامين الأساسي في المندرين، وتصل نسبة فيتامين (ج) إلى 30.8 مللي جرام لكل 100 جرام، ويحتوي أيضاً على فيتامين (أ) و(ب1) و(ب2) و(ب6) و(ب12)، وحمض الفوليك والنياسين، بنسب مختلفة، أما بالنسبة للعناصر المعدنية، فيحتوي اليوسفي على الكلسيوم والفسفور والمغنيزيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك، بنسب لا بأس بها.

فوائد اليوسفي
فوائد اليوسفي

فوائد اليوسفي العلاجية

  • يعتبر اليوسفي فاكهة علاجية ووقائية للأطفال، نظراً لطعمه اللذيذ وسهولة تقشيره وقلة حموضته.
  • مفيد جداً في حالات حُمى الطفولة وارتفاع درجات الحرارة عند الأطفال، نظراً لقدرته على مكافحة الأمراض المُعدية، وتنشيط الجسم وتقويته، وتعويض المعادن المفقودة. وأيضاً علاج الإمساك عند الأطفال.
  • ينصح بتناول اليوسفي في حالة الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا والتهابات البلعوم، سواء كانت للكبار أو الصغار لغناه بفيتامين (ج).
  • يعمل على مكافحة الأمراض المعدية، ويجعل الدم أكثر سيولة.
  • يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث حقق اليوسفي نتائج ممتازة ومُذهلة في بعض الدراسات التي أُجريت على مصابي ارتفاع ضغط الدم وتصلب وانسداد الشرايين.
  • يعمل كملين وعلاج الإمساك، ومُضاد للحساسية ومُطهر للأمعاء.
  • يحتوي على مضادات مرض السرطان.
  • مفيد لمرضى مرض السكري لاحتواءه على سكريات طبيعية.

فوائد اليوسفي للحامل

  • من فوائد اليوسفي للحامل أنه يحوي على مجموعة متكاملة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المفيدة للحامل والجنين وعلى رأسها حمض الفوليك، خصوصاً في الشهور الأولى بعد ظهور أعراض الحمل.
  • يحتوي اليوسفي على مضادات الأكسدة التي تحمي الأم من الإصابة بسرطان الرحم.
  • لا يساعد اليوسفي على زيادة وزن الحامل، ويرجع ذلك لعدم احتواءه على سعرات حرارية عالية.
  • يعتبر اليوسفي من الفواكه العطرية التي تحسن من المزاج، لذلك فهو يقلل من حالات اكتئاب الحمل.
  • وبعد الولادة، فإن تناوله يساعد على إدرار اللبن للأم.
فوائد اليوسفي
فوائد اليوسفي

فوائد اليوسفي للرجيم

يحتوي اليوسفي على نسبة لا بأس بها من الألياف الغذائية التي تعطي شعور بالشبع يدوم لفترة طويلة، كما أنه يساعد على سرعة امتصاص الأمعاء والمعدة للأكل، كما أنه كما ذكرنا سابقاً لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، فهو خيار مثالي ليكون جزء من أي نظام غذائي للرجيم، يساعد أيضاً اليوسفي على حركة الجهاز الهضمي، وعملية التمثيل الغذائي والأيض، ويزيد من معدل حرق الدهون.

فوائد اليوسفي
فوائد اليوسفي

حمضيات صحية للأكل والشرب

جميع فوائد اليوسفي التي تم ذكرها تتواجد في الفواكه الحمضية، وفيما يلي سوف نستعرض من خلال موقع صحتك أهم الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر المعدنية.

اللايم، هو نوع من الليمون الحامض، ويرجع أصله إلى العربية والفرنسية، وهو يشبه الليمون في حجمه وشكله ولونه، إلا أنه نكهته أقل حموضة وأحلى بكثير من الليمون، ويحتوي على كميات قليلة من فيتاميني (ج) و(ب).

فوائد اليوسفي
فوائد اليوسفي

الليمون، نبات ينتمي إلى مجموعة الحمضيات من الفصيلة السذابية، وهو من أكثر الفواكه الحمضية التي لها فوائد طبية وعلاجية.

فوائد اليوسفي
فوائد اليوسفي

النارنج، وهي شجرة معمرة ودائمة الخُضرة، وهي معروفة في بلاد الشام باسم أبو صفير، ولا تؤكل نيئة بسبب طعمها اللاذع، ولكن تستخدم بكثرة في صناعة الحلويات.

فوائد اليوسفي
فوائد اليوسفي

البرتقال، هو نوع من أنواع الحمضيات التي تزرع على نطاق واسع، وتتشابه فوائده مع فوائد اليوسفي إلا أن البرتقال يحتوي على نسب أكبر من الفيتامينات والمعادن.

الجريب فروت، ويطلق عليه أيضاً الليمون الهندي أو ليمون الجنة، وهي فاكهة حمضية كبيرة الحجم نسبياً، وتتميز بطعمها الحامض والمُر أحياناً، ويفيد الجروب فروت في مكافحة تصلب الشرايين، كما يستخدم في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن وذلك لخصائصه المُضادة للسموم، ويحتوي أيضاً على نفس فوائد اليوسفي .

الوسوم

اترك رد او استفسارك من هنا

من فضلك أدعمنا وقم بالغاء أضافة مانع الإعلانات Adblock من علي موقع صحتك لضمان استمرارنا  :-) 

×
%d مدونون معجبون بهذه: